الرئيسية | الصحة | فوائد الكركديه البارد

فوائد الكركديه البارد

 

الكركديه

الكركديه هم اسمٌ لنباتٍ ينمو كأشجار، يُزرع في المناطق الاستوائيّة وشبه الاستوائيّة، مثل السّودان ومصر والمكسيك والصّين، ويمتاز بسيقانه الحمراء، وأزهاره الحمراء الجميلة، والّتي يُمكن استخدامها كزينة، كما ويمكن استخدام سبلاته للتّمتّع بالطّعم اللّذيذ، أو للاستطباب، فهو يحتوي على الكثير من الأحماض المفيدة، والمكوّنات الكيميائيّة، والأملاح المعدنيّة المفيدة للجسم، وسنذكر لك في هذا المقال بعضاً من فوائد الكركديه الكثيرة.

فوائد الكركديه

استُخدم الكركديه على مرّ العصور لفوائد طبية عدّة، اختلفت من بلدٍ لآخر، ومنها نذكر: الحفاظ على صحّة القلب، من تقوية لضربات القلب، إلى دعمه بشكلٍ عام. تعزيز الدّورة الدّمويّة في الجسم، وزيادة سرعة دوران الدّم، وعلاج أمراض ضغط الدّم، والحفاظ على مستوى الكوليسترول في الدّم. الحدّ من نموّ وانتشار الخلايا السّرطانيّة. الحفاظ على حرارة الجسم الطّبيعيّة. علاج الكثير من الأمراض، منها السّكّري، والقولون، والحساسيّة، والحمّى، والرّوماتيزم، والنّقرس، والسّل، والسّل الرئوي، والكوليرا، والكحّة، ونزلات البرد. التّخلّص من الدّيدان في الجسم، مثل الدّيدان الشّريطيّة. دعم الجهاز التّنفّسي. مضاد للأكسدة. مقوّي مناعة طبيعيّ للجسم. الحدّ من السّمنة والتّخلّص من الوزن الزّائد. مضاد للالتهابات والجراثيم المضرّة. التّخفيف من آلام الدّورة الشّهريّة.

تحضير الكركديه البارد

يُمكن نقع سبلات الكركديه المجفّفة في الماء البارد، حتّى يتحوّل لون الماء إلى الأحمر، وإضافة السّكّر أو العسل، للتّمتّع بعصير كركديه منعش، يُخلّص من العطش والحرارة خاصّةً في فصل الصّيف، كما ويُستخدم كمدرٍّ للبول، ويُساعد على خفض ضغط الدّم المرتفع.

استخدامات أخرى للكركديه شاي ساخن: يُمكن تحضير شاي الكّركديه السّاخن عن طريق نقع سبلات الكركديه المجفّفة بالماء المغلي، وتركها حتّى يُصبح لون الماء أحمر، وشربه وهو حامض، أو إضافة القليل من السّكّر لإضافة الطّعم الحلو، ليساعد بهده الطّريقة على تسريع عمليّة الهضم، وإعطاء الشّعور بالشّبع وبالتّالي التّخفيف من الوزن، والتّخفيف من آلام الدّورة الشّهريّة عند النّساء.

الكركديه للشّعر: يمكن استخدام الكركديه كعلاجٍ فعّالٍ لتساقط الشّعر، وللتّخفيف من القشرة المزعجة، فهو يحتوي على الكثير من الفيتامينات الّتي تخدم الشّعر، بالإضافة إلى لونه الجميل الّذي يُساعد في صبغ الشّعر، حيث تُضيفه الكثير من السّيّدات إلى خلطة الحنّة لتثبيت اللّون الأحمر.

الاستخدام المفرط للكركديه

كغيره من الأعشاب الطّبيعيّة المستخدمة في مجال الطب البديل يجب عدم الإفراط في تناول الكركديه، سواء أكان كعصيراً بارداً أم شاياً ساخناً، لتجنّب إجهاد القلب واضطراب وظيفته، فهو يُستخدم كمنبّه ومحفّز لتسريع عمل القلب، ولتجنّب خفض الدّم إلى معدّلٍ غير طبيعي ومؤذٍ، وخاصّةً للأشخاص الّذين لا يُعانون من ارتفاع ضغط الدّم.

ماهو رأيك في هذا الموضوع / كتابة تعليقك