الرئيسية | مطبخك | مسقعة الباذنجان اللذيذه

مسقعة الباذنجان اللذيذه

 

 مسقعة الباذنجان

مسقعة الباذنجان أكلة من الريف المصري، وتُعدّ من الأطباق البسيطة جداً والمميّزة التي انتشرت ليتم طبخها في جميع الدول العربية، ويُطلق عليها اسم المنزلة، والباذنجانية، وصينة الباذنجان بالفرن، وكلها تمتلك نفس الطعم مع اختلاف بسيط في كيفية تقديمها، وهذه الطريقة المصريّة في تحضير مسقعة الباذنجان.

المكونات

كيلو من الباذنجان الأسود القاتم.

نصف كيلو لحمة مفرومة خشنة.

بصلة كبيرة الحجم مقطّعة جوانح.

سنان من الثوم المهروس.

زيت زيتون. زيت قلي.

ملح حسب الرغبة.

ثلاث حبات بندورة (طماطم) من الحجم الكبير.

نصف ملعقة بهارات مشكلة. حبة واحدة فلفل أخضر حارّ. أربع ملاعق معجون بندورة.

طريقة التحضير

قشري الباذنجان وقطعيه على شكل شرائح دائريّة أو مستطيلة، ثمّ ضعي عليه الملح وحرّكيه جيداً، واتركيه في مصفاة حتى يخرج منه الماء. ضعي زيت القلي في وعاء على النار،

ثمّ قومي بقلي الباذنجان حتى يصبح لونه غامقاً قليلاً. أحضري البصل وضعيه في وعاء أخر مع القليل من زيت الزيتون وقلبيه حتى يذبل ويصبح لونه ذهبيّاً.

أضيفي اللحمة المفرومة على البصل وقلّبيه بشكل مستمرّ حتى يتغيّر لونها، ثمّ أضيفي البندورة وقلّبي المكوّنات معاً. ضعي البهارات والملح مع التحريك من وقت لآخر حتى تنضج بالكامل.

أضيفي معجون البندورة على الخليط مع إضافة كأس ماء ثم قلبي المكونات وأتركيها على النار حتى تغلي وتصبح ذات قوام كثيف. ضعي طبقة من الباذنجان في صينية الفرن،

ثمّ ضعي خليط اللحمة فوقها وغطّيها بطبقة أخرى من الباذنجان. ضعي الثوم المهروس والفلفل الحار المهروس ناعماً كذلك وهم على الوجه.

اسكبي كامل مرقة البندورة فوق الباذنجان وأدخلي الصينية إلى الفرن حتى تحمرّ وتحتاج لمدّة عشرين دقيقة حتى تأخذ اللون المختلف. قدمي المسقعه ساخنة مع الخبز البلدي ..

ماهو رأيك في هذا الموضوع / كتابة تعليقك