الرئيسية | طفلك | هل يفيد الطفل اللعب بمفرده ؟

هل يفيد الطفل اللعب بمفرده ؟

 

العاب اطفال,تربية الابناء

هل يمثل لعب الطفل بمفرده خطراً على صحته النفسية ؟

تتساءل كثير من الأمهات حول اضطرار أطفالهم للعب بمفردهم نتيجة لعدم وجود أطفال في نفس السن في الدوائر المحيطة أو وجود الأسرة في بيئة غريبة؟ وهل يؤدي لعب الطفل بمفرده إلى زيادة ذكائه أم العكس؟ وهل تكون الظروف الإجبارية التي تقضي بأن يقضي الطفل وقت اللعب وحيداً سبباً في نمو ملكاته و قدراته أم تؤثر سلباً عليه؟

ربما تندهش الأمهات حين يعلمنَّ أن لعب الطفل بمفرده مفيداً لتنمية مخيلته وقدرته على الابتكار كما انه يساعد على صقل مواهبه ليستطيع التكيف سواء كان في مجموعات صغيرة أو مجموعات كبيرة أو بمفرده وفي هذا المقال مجموعة من الأسباب التي تؤكد أن لعب الطفل بمفرده قد يكون مفيداً في كثير من الأحيان .

  • نمو الخيال و القدرات الإبداعية

يوجد بداخل كل طفل قدرة عظيمة على التخيل و الإبداع إلا أن اللعب الجماعي أو مع الوالدين قد لا يسمح للطفل بإخراج ما في مخيلته نتيجة سيطرة الأقران الأكبر عمراً أو الوالدين على بيئة اللعب ومن هنا يأتي لعب الطفل منفرداً وسيلة هامة ليعيد اكتشاف مخيلته مخرجاً منها الأبطال الخارقين و الأحداث المثيرة و المفارقات الغريبة.

  • تنمية الاستقلالية المجتمعية

يتميز الأطفال الذين يلعبون بمفردهم بذاتية و استقلالية عن هؤلاء الذين ينخرطون دائماً في العاب جماعية أو ثنائية هذه الاستقلالية تساعدهم لاحقاً على تكوين شخصيات متميزة حين تنضم إلى مجموعات الأقران و الأصدقاء.

وعلى عكس ما تظنّ بعض الأمهات فإن لعب الطفل منفرداً لا يتسبب في الانطوائية و الخجل بقدر ما أنه يهيئه للتعامل بشخصية مستقلة مع أي بيئات اللعب أو الدراسة التي سيلتحق بها لاحقاً.

  • التهيئة للمدرسة

يساعد لعب الطفل بمفرده على تهيئة الأطفال للحياة المدرسية التي يصطدمون فيها بعدة أمور منها تخلي الأم عنه بمفرده أو عدم وجود أخواته و أقربائه الذين اعتاد الحياة و اللعب منهم .

تعود الطفل على الانفصال الجسدي عن المقربين منه كالأب و الأم و الإخوة بشكل متدرج وطبيعي يجعل أيام الدراسة أكثر سهولة حيث سيتحرر الطفل من مشاعر الهجر و التخلي التي يشعر بها الأطفال عندما تتركهم أمهاتهم في الفصول الدراسية مع مجموعة من الغرباء كما أنه سيكون قد اكتسب الذاتية التي تجعله قادر على التعامل بشكل مستقل مع التحديات الجديدة التي سوف يقابلها .

 

2 تعليقان

  1.  

    بغض النظر عن كل الامو المذكورة بالموضوع الا ان اللعب الجماعي مفيد اكثر وله عدة فوائد
    أهمها يصبح الطفل اجتماعي وغير معقد

ماهو رأيك في هذا الموضوع / كتابة تعليقك