الرئيسية | الصحة | اعراض مرض السكر

اعراض مرض السكر

 

اعراض مرض السكر

معظم اعراض مرض السكر المبكرة تكون عبارة عن علامات خفيفة لا يتم ملاحظتها، وهذا ينطبق بشكل خاص على مرض السكر من النوع الثاني (الغير معتمد على الأنسولين) أما في الداء السكري من النوع الأول فإن الأعراض تميل إلى الظهور بسرعة وتكون أكثر شدة، فالأعراض عادة تحدث بسرعة وذلك في غضون أيام أو أسابيع قليلة.

أهم اعراض مرض السكر الشائعة؟

كل الانواع من مرض السكر لها ذات الأعراض وهي:

الجوع والتعب:

بشكل عام يقوم الجسم بتحويل الطعام الذي نتناوله إلى جلوكوز، والذي تستخدمه خلايا الجسم للحصول على الطاقة، ولكن الجسم يحتاج إلى الأنسولين لتحقيق التوازن، فإذا كانت خلايا الجسم تقاوم الأنسولين، فهذا يعني أن الجلوكوز لن يدخل إلى الخلايا وبالتالي لن تحصل على الطاقة اللازمة، مما يجعلك تشعر بالجوع والتعب أكثر من المعتاد.

زيادة في معدل التبول اليومي مع الشعور بالعطش:

الشخص العادي يذهب إلى التبول بين ثلاث أو أربع مرات في 24 ساعة، ولكن الناس الذين يعانون من مرض السكري قد يذهبون أكثر من ذلك بكثير، وذلك يحدث بسبب ردة فعل الجهاز البولي على زيادة السكر في الدم، فعادة يعمل الجسم على إعادة امتصاص الجلوكوز، لكن عند حدوث مرض السكر فلن يكون الجسم قادراً على تحقيق ذلك، وسوف يحاول التخلص من السكر الزائد عن طريق البول مما يعني زيادة كبيرة في معدل التبول.

جفاف الفم والحكة الجلدية:

وذلك لأن الجسم يستخدم سوائل الجسم للتبول، وسوف تشعر حتماً بجفاف للفم، مع جفاف للبشرة أيضاً والتي يمكن أن تسبب الحكة.

عدم وضوح الرؤية:

إن تغير مستويات السوائل في جسمك تساهم في تغيير شكل العدسات، كما تفقدها قدرتها على التركيز.

اعراض مرض السكر المتعلقة بالنوع الأول أكثر:

الاستفراغ والغثيان:

وذلك بسبب تراكم الكيتونات في الدم، والذي قد يصل إلى مستويات خطيرة ربما تهدد الحياة (الحماض الكيتوني) والجدير بالذكر أن الكيتونات هي نتيجة ثانوية لانهيار العضلات والدهون عندما يكون هناك لا ما يكفي من الأنسولين.

اعراض مرض السكر متعلقة بالنوع الثاني أكثر:

بطء التئام الجروح:

مع مرور الوقت ستبدأ اعراض مرض السكر بالتطور حيث ستؤثر زيادة نسبة السكر في الدم على تدفق الدم، كما قد يسبب تلف في الأعصاب الذي يؤدي إلى بطء التئام الجروح، كما قد تشعر بوجود ألم أو تنميل في الأطراف نتيجة تلف الأعصاب.

عدوى الخميرة:

وقد تظهر بين أصابع القدمين أو حول الأعضاء التناسلية، وذلك لأن السكر يعد غذاء الفطريات الأول، وزيادته تعمل على زيادة احتمال حدوث الإصابة الفطرية.

من ناحية أخرى يوجد العديد من الناس يعانون من اعراض مرض السكر الناجمة عن نقص السكر في الدم، ويكون ذلك إما حالة مرضية مستقلة أو بسبب الإفراط في استهلاك الأنسولين عند مرضى السكر، وفي كلا الحالتين يمكن أن تشمل اعراض مرض السكر في حالة نقصانه ما يلي:

خفقان القلب.

التعب.

البشرة الفاتحة.

الرجفان.

القلق.

التعرق.

الجوع.

التهيج.

الإحساس بالوخز حول الفم.

الصراخ أثناء النوم.

ومع تفاقم نقص السكر في الدم ستتفاقم اعراض مرض نقص السكر ويمكن أن تشمل الأعراض والعلامات:

الارتباك وعدم القدرة على إنجاز المهام الروتينية.

الاضطرابات البصرية وعدم وضوح الرؤية.

فقدان الوعي، والذي يعتبر المرحلة الأخيرة من اعراض مرض السكر عند نقصانه.

كانت هذه أهم أعراض مرض السكر الخاصة بزيادة السكر ونقصان السكر في الدم.

ماهو رأيك في هذا الموضوع / كتابة تعليقك