orig

 

قيمته الغذائية

غني بالبروتينات والأحماض الأمينية. يحتوي الجزرعلى نسبة من الألياف والسكر والدهون.
يحتوي الجزرعلى نسبة قليلة من السعرات الحرارية. يتميزالجزر بنسبة عالية من فيتامين PP الذي يندر أن يوجد في غيره من الخضروات.
يحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات (أ)، فيتامين (ب)، وفيتامين (ب12)، وفيتامين (ب6)، وفيتامين (د)، وفيتامين (ج)، وغيرها.
يحتوي الجزرعلى نسبة كبيرة من الأملاح قلوية التأثير مثل أملاح البوتاسيوم، وفيه أيضاً نسبة قليلة من أملاح الصوديوم والكالسيوم والحديد والزنك وغيرها.
و يعتبر الجزر مصدراً هاماً ل : البوتاسيوم:يعتبر من المعادن التي تساهم في الحد من مخاطرارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب .
البيتا - كاروتين:هو مادة أساسية لإنتاج فيتامين أ الضروري للرؤية ، ويساعد في الحد من خطر الاصابة بالسرطان .
هو مضاد فعال للاكسدة. يساعد في تقليل خطر الاصابة بامراض القلب، السكتة الدماغية، السرطان، وربما ايضا اعتام عدسة العين ومضاعفات مرض السكري .
فيتامين K: هام جدّاً في علاج تخثر الدم بالإضافة أنه يساعد في تقوية العظام. فيتامين E: من الفيتامينات القوية المضادة للأكسدة والذي يساعد على التقليل من أعراض الشيخوخة
الفوائد الصحية والجمالية للجزر ..
1- النظر:

يحتوي الجزر على كميات كبيرة من فيتامين أ في صورة البيتا كاروتين والذي يعمل بدوره على علاج إجهاد العين وكذلك انتفاخ الجفون , ويساعد أيضا في الحماية من العشي الليلي والاستهلاك المنتظم للجزر يعمل على تحسين البصر وبخاصة تحت الضوء الخافت , ويفضل تناول عصير الجزر من أجل الاستفادة من البيتا كاروتين وبالتالي العمل على تحسين النظر.
2 - المعدة:

يحتوي الجزر على كميات كبيرة من الألياف الضرورية لتحسين عملية هضم المواد الغذائية المستهلكة في الجسم , وبدوره يعمل على الوقاية من اضطرابات الجهاز الهضمي مثل الإمساك والوقاية من مشاكل القولون.
3 - البشرة:

تعمل المواد المضادة للأكسدة في الجزر على الواقية من ظهور التجاعيد بالبشرة , وكذلك فيتامين ج الموجود في الجزر يعمل على إنتاج الكولاجين بالجسم الذي يعمل على منع ظهور التجاعيد

4- الشعر:
يحتوي الجزر على فيتامين أ الذي يعطي شعرا صحيا ويحافظ على الشعر من الجفاف .

5 - الكبد:

أظهرت العديد من الأبحاث التي أجريت على الجزر مدى أهميته في صحة الكبد , حيث وجدت هذه الأبحاث أنه يساعد في الحفاظ على عمل الجسم بشكل سليم , حيث يحتوي على الكثير من المواد الغذائية مثل فيتامين أ و ج و ب و ب6 والكالسيوم والبوتاسيوم و المغنيسيوم وفيتامين ك وغيرهم الكثير وهذا المزيج من المواد يعمل على تحسين أنسجة الكبد وزيادة تدفق الدم به , وينصح بتناول عصير الجزر يوميا إذا كان هدفك الإبقاء على صحة الكبد.
6 - مرضى السكر:

يساعد الجزر وبخاصة العصير على التحكم في مستويات السكر بالدم وبالتالي خفض نسبة السكر , و يعمل على خفض مستوى ضغط الدم أيضا.

7- السرطان:

يور الجزر العديد من المركبات المضادة للأكسدة مثل البيتا والألفا كاروتين اللذان يعملان بدورهما على منع نمو الشقوق الحرة وبالتالي الوقاية من السرطان.

8- التخسيس:

يحتوي الجزر على كميات غنية جدا بالألياف وهي أحد أهم المواد التي تعمل على التخسيس , حيث تمر هذه الألياف إلى المعدة جنبا إلى جنب مع المواد الغذائية الأخرى والتي بدورها تعمل على تحفيز الإنزيمات الهاضمة لمحاولة هضم هذه الألياف وهذا يساعد بدوره على سرعة عملية الأيض التي تعمل على حرق جزء كبير من الطاقة. كذلك فإن الجزر منخفض في نسبة الدهون والسعرات الحرارية

واخييييرا المراة الحامل:
عصير الجزر مفيد جدا للحوامل حيث يحتوي على كميات ضخمة من فيتامين أ وبيتا كاروتين، والكالسيوم، والزنك، وفيتامين ج , ونسب صغيرة من الحديد وفيتامين ه، فيتامين ك، الثيامين، والريبوفلافين والنياسين وفيتامين ب6 والفولات وحمض البانتوثينيك ، وغيرها الكثير , وهي عناصر ضرورية للغاية للحامل وينببغي تناول ما لايقل عن لتر من عصير الجزر أسبوعيا.

ماهو رأيك في هذا الموضوع / كتابة تعليقك